محاضرة بعنوان" المساعدات الخارجية في الاقتصاد الوطني" في كلية الدفاع الوطني

2/21/2018

محاضرة بعنوان" المساعدات الخارجية في الاقتصاد الوطني"

في كلية الدفاع الوطني

القى مدير مديرية السياسات والاستراتيجيات في وزارة التخطيط والتعاون الدولي السيد باسم كنعان اليوم الاربعاء محاضرة في كلية الدفاع الوطني الملكية الاردنية بعنوان " المساعدات الخارجية في الاقتصاد الوطني" بحضور امر الكلية العميد الركن ناصر محمد المهيرات ورئيس واعضاء هيئة التوجيه في الكلية والدارسين في دورة الدفاع 15 .

بين فيها ان للمساعدات الخارجية دور ايجابي في تطوير البنية التحتية والسياسات والإطار القانوني والمؤسسي في الأردن والتي لا يمكن بدونها ان يتطور البلد ويزدهر كونها تعد من المتطلبات الأساسية لتشجيع وجذب الاستثمارات المحلي والأجنبية وتساهم أيضا بشكل مباشر في عملية التنمية والنمو الاقتصادي  في الأردن من خلال زيادة  مقدرته على الاستثمار والاستهلاك والاستيراد .

واضاف كنعان ان معظم المساعدات المقدمة للأردن تم استخدامها بداية لتمويل المشاريع الإنمائية وخاصة قطاع النقل والقطاعات الخدمية الأخرى (البنية التحتية).

مؤكدا على ان خفض المساعدات الخارجية الموجهة لدعم الخزينة سينعكس سلباً على الحجم الكلي للنفقات العامة الجارية والرأسمالية مما يستدعي إعادة النظر في حجم الإنفاق العام الحكومي، والاعتماد على الموارد المحلية المتاحة لتغطيتها من خلال تحسين إدارة الضرائب وجبايتها.

ومؤكدا على  اهمية دور القطاع الخاص المحلي في تشجيع المشاريع الاستثمارية الحيوية وتمويل تلك المشروعات من خلال عقود الشراكة بين القطاعين العام والخاص مما سيؤدي الى تخفيض العجز في الميزان التجاري ويساهم في عملية النمو الاقتصادي  .

 

وفي نهاية  المحاضرة دار نقاش موسع اجاب خلاله المحاضر عن اسئلة واستفسارات الدارسين